Home / علوم وتكنولوجيا / اعراض الزائدة الدودية تشمل على الألم والقىء

اعراض الزائدة الدودية تشمل على الألم والقىء

العلامات والأعراض المبكرة لالتهاب الزائدة الدودية في كثير من الأحيان تكون خفيفة، والتي تشمل فقط على فقدان الشهية والغثيان والشعور بعدم الراحة، ولكن مع تقدم الحالة تبدأ الآلام فى الإلحاح، حيث يعانى المريض ألم شديد فى البطن، وهنا نقدم لك اعراض الزائدة الدودية لكى تنتبه لها، وفقا لما ذكره موقع “medicinenet” الطبى.


 

الزائدة الدودية
الزائدة الدودية




اعراض الزائدة الدودية


 


الألم الذى لا يقتصر على مكان واحد، ومن الصعب جدا تحديد الألم عندما يطلب منه أن يشير إلى منطقة الألم، فإن معظم الناس يشيرون إلى موقع الألم بحركة دائرية من يدهم حول الجزء المركزي من البطن.


 


ومع مرور الوقت، قد يتأرجح الألم إلى أسفل البطن الأيمن، وقد يكون المريض قادرًا على تحديد الموقع الدقيق للألم.


 

أما العرض الثاني لالتهاب الزائدة الدودية فهو فقدان الشهية، والتي قد تتطور إلى الغثيان والقىء، بسبب انسداد الأمعاء من الكتلة الالتهابية أو الخراج بدلاً من الالتهاب الموضعي.


 


ومع ازدياد التهاب الزائدة، قد يمتد من خلال التذييل إلى غلافه الخارجي ومن ثم إلى بطانة البطن، وهو غشاء رقيق يسمى الصفاق البريتوني، وبمجرد أن يلتهب البريتوني، يتغير طابع الألم ومن ثم يمكن تحديد موضعه بوضوح في منطقة واحدة صغيرة.


 


 عموما ، هذه المنطقة هي بين الجزء الأمامي من عظم الورك الأيمن والبطن، وإذا انتشرت العدوى في جميع أنحاء البطن، يصبح الألم منتشرا مرة أخرى حيث تلتهب البطانة بأكملها في البطن.


 

الزائدة الدودية 3
الزائدة الدودية 


 


حقاقق عن التهاب الزائدة الدودية


 


الزائدة الدودية هي صغيرة، شبيهة بالديدان فى شكلها، يحدث التهاب الزائدة الدودية بسبب انسداد الزائدة الدودية يليها غزو البكتيريا من جدار الزائدة، والمضاعفات الأكثر شيوعا عن التهاب الزائدة الدودية هي تمزق، خراج، التهاب الصفاق.


 


ويشتبه عادة في التهاب الزائدة الدودية على أساس تاريخ المريض والفحص البدني، ومع ذلك، فإن عدد خلايا الدم البيضاء، وتحليل البول والأشعة السينية في البطن والموجات فوق الصوتية وتنظير البطن أيضا قد يكون مفيدا في التشخيص، أما عن علاج التهاب الزائدة الدودية، فعادة ما يكون بالمضادات الحيوية واستئصال الزائدة الدودية


 


Check Also

"فيس بوك" تعلن عن شراكة لتطوير البنية التحتية للإنترنت فى أفريقيا

أعلنت جمعية الإنترنت، وهى منظمة عالمية غير ربحية مكرسة للتنمية المفتوحة والتطور واستخدام الإنترنت، …

المريخ يمتلك طبيعة صالحة للسكن تشبه الأرض منذ مليارات السنين

ذكرت دراسة جديدة أن المريخ ربما كان يومًا موطنا لحياة، إذ اكتشف باحثون من …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

Loading...