الصفحة الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / اعراض المياه على الرئة وطرق التعامل معها

اعراض المياه على الرئة وطرق التعامل معها


تحدث المياه على الرئة عادة عندما يتسرب السائل من داخل الأوعية الدموية لخارجها إلى الأنسجة المحيطة مما يتسبب فى تورم، ويمكن أن يحدث هذا إما بسبب الضغط الزائد فى الأوعية الدموية أو عدم وجود ما يكفى من البروتينات فى مجرى الدم للاحتفاظ بالسائل في البلازما.


 

ووفقا لما ذكره موقع “medicinenet” الطبى فتحدث حالة المياه على الرئة وانتفاخها عند ملء الحويصلات الهوائية بالسوائل الزائدة من الأوعية الدموية فى الرئة بدلًا من الهواء، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل فى تبادل الغاز الأكسجين وثانى أكسيد الكربون، مما يؤدى إلى صعوبة في التنفس وضعف الأوكسجين فى الدم، وهنا نقدم لك اعراض المياه على الرئة وتفاصيل أخرى مهمة عن هذه الحالة المرضية.


 

مياه على الرئة 3
مياه على الرئة 


 


أعراض المياه على الرئة


الأعراض الأكثر شيوعا للمياه على الرئة هى:


 


– ضيق التنفس: قد يكون هذا بداية تدريجية إذا تطورت العملية ببطء، أو يمكن أن يكون لها بداية مفاجئة فى حالة المياه على الرئة الحادة.


 


– التعب من أبسط شىء.


 


– التنفس السريع.


 


 


– الضعف.


 

المياه على الرئة 1
المياه على الرئة 


 


علاج المياه على الرئة 


يعتمد علاج المياه على الرئة بشكل كبير على سببها وشدتها. ويتم التعامل مع معظم المياه على الرئة باستخدام مدرات البول جنبا إلى جنب مع أدوية أخرى لفشل القلب، وإذا كانت أكثر شدة أو لا تستجيب للأدوية عن طريق الفم، فقد يكون من الضروري إجراء العلاج في المستشفى واستخدام أدوية مدر للبول عن طريق الوريد.


 


ويختلف علاج الأسباب غير القلبية للمياه على الرئة اعتمادًا على السبب، فعلى سبيل المثال، يتم التعامل مع العدوى الشديدة (تعفن الدم) بالمضادات الحيوية وغيرها من التدابير الداعمة، كما يحتاج الفشل الكلوي كسبب للحالة إلى تقييمه والتعامل معه بشكل صحيح.


 


كما أن مكملات الأوكسجين ضرورية إذا كان مستوى الأكسجين فى الدم منخفضا جدا، وفي الحالات الخطيرة، من الضرورى وضع المريض على جهاز التنفس الميكانيكى لدعم تنفسه بينما يتم اتخاذ تدابير أخرى لعلاج المياه على الرئة والسبب الكامن وراءها.



طرق تجنب المياه على الرئة


من حيث التدابير الوقائية، اعتمادا على سبب المياه على الرئة، يمكن اتخاذ بعض الخطوات.


 


ويمكن اعتبار الوقاية على المدى الطويل من أمراض القلب والنوبات القلبية، أو تجنب جرعة زائدة من الأدوية أمور وقائية، ومن ناحية أخرى، قد لا يمكن تجنب بعض الأسباب أو منعها تمامًا، مثل متلازمة الضائقة التنفسية الحادة ARDS بسبب عدوى أو صدمة.


شاهد أيضاً

ماذا يحدث إذا تعرض الحبل الشوكى للإصابة؟

إصابات الحبل الشوكى من الإصابات الخطيرة للغاية التى قد يتعرض إليها أى شخص وقد …

إغلاق خدمة MoviePass ابتداء من السبت المقبل.. اعرف السبب

أعلنت خدمة MoviePass عن توقفها عن العمل قريبا، إذ كانت تسمح للمستخدمين بمشاهدة أكبر عدد ممكن …

Loading...