الصفحة الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / اعرف جسمك.. عضلات الرقبة والرأس تتحكمان فى حركات العين والفم وتعبيرات الوجه

اعرف جسمك.. عضلات الرقبة والرأس تتحكمان فى حركات العين والفم وتعبيرات الوجه


تؤدي عضلات الرأس والرقبة العديد من المهام الهامة للجسم، كالحركة  والمضغ والبلع، والكلام، وتعبيرات الوجه، وحركة العينين، وتتطلب هذه المهام المتنوعة عضلات قوية في جسم الإنسان بأكمله للقيام بهذه المهام.           


فعضلات الوجه فريدة من نوعها بين مجموعات من العضلات بالجسم، وذلك وفقا لموقع” innerbody” ، وعلى الرغم من أن معظم العضلات تتصل بالعظام وتحركها فقط، فإن عضلات الوجه ترتبط في الغالب بالجلد.


عضلات الوجه توجد على الجلد لإنتاج عدد لا نهائي من تعبيرات الوجه وتحريك الشفاه والخدود أثناء الكلام والأكل، من خلال التحكم فى قدرة الجسم على إغلاق الفم والقضم ومضغ الطعام ، تتحرك عضلات المضغ الفك السفلي نسبة إلى باقي الجمجمة هذه العضلات، وترفع الفك بقوة أثناء المضغ وبلطف أثناء الكلام.


أما بالنسبة للعين، فإن عضلات العين الخارجية الـ 6 تنتج حركات دقيقة للغاية باستمرار تقريبا طوال اليوم مع سرعة ودقة هائلة، وتعمل عضلات العين الداخلية على تركيز عدسة العين لإنتاج رؤية واضحة.


عضلات الرقبة، هي المسئولة عن الحركة الإجمالية في الجهاز العضلي للرأس والرقبة، فأنها تتحكم فى حركة الرأس في كل اتجاه ، تعمل هذه العضلات على الجانبين الأيمن والأيسر من الجسم ، وتسيطر على ثني وتوسيع الرأس والرقبة، كما أنها تتقلص لضبط وضعية الرأس على مدار اليوم .


 


شاهد أيضاً

تعرفى على فوائد الكارى.. أبرزها الوقاية من السرطان ومقاومة الآلام

يعتبر الكارى من التوابل التى تحتوى على عناصر غذائية هامة من فيتامينات ومعادن وبروتينات …

شركات الإنترنت تقاضى ولاية فيرمونت بسبب حياد الإنترنت

رفعت خمس مجموعات صناعية تمثل كبار مزودى خدمات الإنترنت دعوى قضائية تسعى إلى منع …

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

Loading...