الصفحة الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / بدأت من الستينيات.. تعرف على على تاريخ المهمات النسائية بالفضاء

بدأت من الستينيات.. تعرف على على تاريخ المهمات النسائية بالفضاء


يذكر التاريخ دور المرأة فى عدد من المجالات المختلفة، ويبرز دورها فى مجال الفضاء أيضًا، وسنسرد إليك قائمة بتفاصيل أول رحلات فضائية تقودها نساء، وكذلك بعض الأحداث المهمة للنساء فى الفضاء:


أول امرأة فى الفضاء


فالنتينا تيريشكوفا هى أول امرأة فى العالم تسافر فى مهمة للفضاء، وتم اختيار تيريشكوفا، كرائدة فضاء روسيا من بين أكثر من 400 شخص للانطلاق فى مهمة فوستوك 6 فى 16 يونيو 1963.


أول امرأة أمريكية فى الفضاء


أصبحت سالى رايد في يونيو عام 1983، أول رائدة فضاء لناسا، كما أنها أول امرأة أمريكية تصل إلى الفضاء، عندما أطلقت في مهمة STS-7 لمكوك الفضاء تشالنجر.


وهى تعد المرأة الثالثة في الفضاء، بعد فالنتينا تيريشكوفا والرائدة السوفيتية سفيتلانا سافيتسكايا، التي سافرت في مهمة “سويوز تي 7” في 19 أغسطس 1982.


أول قائدة لمحطة الفضاء


تعد “بيجي ويتسن” أول امرأة تتولى قيادة المحطة الفضائية الدولية، حيث تولت قيادة المحطة في أبريل 2008 خلال الرحلة الاستكشافية رقم 16، وفي رحلتها الفضائية التالية في عام 2016 أصبحت أول امرأة تتولى قيادة المحطة الفضائية مرتين، وهى تحمل الرقم القياسي لكونها أكبر امرأة مسنة في الفضاء، بعد أن عادت من مهمتها الأخيرة في سن 57.


أول امرأة تسير فى الفضاء


كانت رائدة الفضاء الروسية “سفيتلانا سافيتسكايا” أول امرأة تسير في الفضاء، خلال رحلتها الثانية إلى المدار في يوليو من عام1984، كما أنها ثاني امرأة تسافر إلى الفضاء في عام 1982 لمهمة إلى محطة “ساليوت 7” الفضائية.


أول امرأة أمريكية تسير فى الفضاء


أصبحت رائدة الفضاء “كاثرين د. سوليفان” أول امرأة أمريكية تقوم بجولة في الفضاء عندما  بقيت خارج مكوك الفضاء “تشالنجر” اثناء  المهمة STS-41-G في 11 أكتوبر 1984.


أول بريطانية في الفضاء


أصبحت البريطانية “هيلين شارمان” أول شخص بريطاني يطير في الفضاء عندما زارت محطة مير الفضائية على متن Soyuz TM-12 في عام 1991، وهى أول امرأة تزور محطة مير الفضائية.


أول امرأة أمريكية من أصل أفريقي في الفضاء


تعتبر رائدة الفضاء “ماي جيمسون” أول امرأة أفريقية تسافر إلى الفضاء على متن مكوك الفضاء إنديفور في سبتمبر 1992، لتصبح أول امرأة أمريكية من أصل أفريقي تسافر إلى الفضاء.


أول امرأة كندية في الفضاء


أصبحت “روبرتا بوندار” أول رائدة فضاء كندية، عندما أرسلت في مهمة مكوك الفضاء STS-42 في عام 1992.


أول امرأة يابانية في الفضاء


أول امرأة يابانية في الفضاء كانت شياكي موكاي، ممثلة الوكالة الوطنية لتطوير الفضاء في اليابان، التى أرسلت في رحلة STS-65 من مكوك الفضاء كولومبيا في يوليو 1994وفي ذلك الوقت سجلت رقما قياسيا لأطول رحلة حتى الآن قامت بها رائدة فضاء.


أول امرأة فرنسية في الفضاء


كانت الدكتورة كلودي هاينير أول امرأة فرنسية تسافر إلى الفضاء عندما سافرت إلى محطة الفضاء الروسية مير في عام 1996 ، في عام 2001، أصبحت أول امرأة أوروبية تزور محطة الفضاء الدولية.


أول قائدة لمكوك فضائى


كانت رائدة الفضاء “إيلين كولينز” أول امرأة تتولى مهمة مكوك الفضاء، تولت كولينز مهمة المكوك الفضائي STS-93 في يوليو عام 1999، وتولت القيادة للمرة الثانية في يوليو 2005.


أول امرأة تنضم إلى طاقم محطة الفضاء الدولية


أول عضوة في طاقم محطة الفضاء الدولية كانت رائدة الفضاء سوزان هيلمز، التي عملت مهندسة طيران خلال مهمة “إكسبيديشن 2” من مارس إلى أغسطس 2001.


أول امرأة من كوريا الجنوبية في الفضاء


تعد رائدة الفضاء الكورية الجنوبية “يي سويون” أول مسافرة للفضاء من كوريا، عندما أرسلت إلى محطة الفضاء الدولية على متن سفينة الفضاء الروسية سويوز TMA-12 في أبريل 2008.


أول امرأة تقوم بماراثون في الفضاء


أصبحت رائدة فضاء، سونيتا ويليامز، أول شخص يقوم بماراثون في الفضاء خلال مهمة إكسبيديشن 15 في عام 2007.


أول امرأة تقضى عامًا في الفضاء


في أبريل 2019، أعلنت ناسا أن مهمة رائدة الفضاء “كريستينا كوتش” إكسبيديشن 59،  لمحطة الفضاء الدولية سوف تمتد إلى 328 يومًا.


وإذا سارت الأمور وفقًا للخطة، فسوف تحطّم الرقم القياسي لأطول رحلة فضاء قامت بها امرأة، بعد بيجي ويتسون، التى قضى 289 يومًا متتاليًا في الفضاء من 2016 إلى 2017.


تم إطلاق Koch إلى الفضاء في 14 مارس وسيعود في الربيع عام 2020.


أول امرأة تقضى وقت طويل في الفضاء


المرأة التي أمضت أكبر وقت في الفضاء هي بيجي ويتسون، حيث بقت  665 يومًا و 22 ساعة و 22 دقيقة في المدار خلال ثلاث رحلات إلى محطة الفضاء الدولية، وعندما عادت من رحلتها الأخيرة إلى الفضاء في عام 2017، كانت قد سجلت ساعات في الفضاء أكثر من أي رائد فضاء أمريكي رجل أو امرأة.


أول رائدة فضاء من الصين


أول رائدة فضاء صينية كانت ليو وانج، تم ارسالها إلى مركبة الفضائ “شنتشو 9” من أجل إطلاق أقمار صناعية فى 19 يونيو 2012 من مركز جيوتشيوان.


أول مهمة جماعية لأربعة نساء في الفضاء


كانت مهمة  كلً من “دوروثي ميتكالف ليندنبرجر وستيفاني ويلسون وتريسي كالدويل دايسونو ناوكو يامازاكي”، تعتبر أول مهمة جماعية لأكبر عدد نساء.

شاهد أيضاً

لأول مرة ظهور سمكة قرش المطرقة فى بريطانيا.. اعرف التفسير العلمى

اكتشف العلماء وجود سمكة قرش المطرقة فى المياه البريطانية لأول مرة على الإطلاق،  فى …

أهمها هشاشة العظام.. اعرف خطورة الاستخدام المفرط لحقن الكورتيزون

حذرت المعاهد الصحية الوطنية الأمريكية (NIH) من زيادة الوزن واحتباس السوائل كآثار جانبية أقل خطورة لحقن …

Loading...