الصفحة الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / لو مسمعتش عنه قبل كده .. يعنى إيه "أرشيف الإنترنت"

لو مسمعتش عنه قبل كده .. يعنى إيه "أرشيف الإنترنت"


قد يكون مصطلح “أرشيف الإنترنت” من الأمور التى لا يدرى بها الكثيرون، رغم أنه يعد واحدا من أبرز الأدوات  التى توفر فائدة كبيرة للمستخدمين للرجوع إلى أى محتوى على الإنترنت يريدونه فى أى وقت ومن أى مكان، حتى وإن تم حذفه من موقعه الأصلى الذى تم نشره عليه فى البداية.


أرشيف الإنترنت


يعرف بـ Internet Archive، وهى منظمة غير ربحية مكرسة للحفاظ على مكتبة رقمية ومجانية مفتوحة ومتاحة عبر شبكة الإنترنت تضم بداخلها أرشيف للشبكة  بالكامل، ويقع مقرها الرئيسى فى بريسيديو فى سان فرانسيسكو، ويشمل هذا الأرشيف “لقطات من الشبكة العالمية، والبرمجيات، الأفلام، والكتب والتسجيلات الصوتية.


وهناك نسخة أخرى وحيدة منه فى مكتبة الإسكندرية الجديدة فى مصر، والأرشيف عضو فى رابطة المكتبات الأمريكية ومعترف بها رسميا من قبل الدولة، كذلك فإن أرشيف الإنترنت يجعل مجموعاتها متاحة دون تكلفة للباحثين، والمؤرخين، والجمهور العام.


 


تأسيس أرشيف الإنترنت


قام بتأسيسه بروستر كال فى عام 1996، وقد وصل موقع أرشيف الإنترنت إلى رقم قياسى جديد من حجم البيانات المؤرشفة وبلغت حوالى 8 بيتا بايت حتى الآن من المواقع والمحتوى المختلف على الإنترنت، أو 10 آلاف تيرابايت


 


محرك واى باك:


يمكن الوصول إليه من خلال الرابط (web.archive.org) فهو بمثابة  كبسولة رقمية زمنية أنشأها أرشيف الإنترنت، وآلة زمن يمكنها أن تساعد المستخدم فى أن يعرف أى موقع كيف كان شكله فى فترة زمنية سابقة، إذ يؤرشف تقريبا معظم المواقع كافة أيام السنة تقريباً، بحسب شهرة وأهمية الموقع، فهى مفيدة جداً لمن يريد أن يعرف كيف كان شكل أى موقع قبل خمس سنوات مثلاً؟ أو يمكنك استخدام الآلة للرجوع إلى موضوع ما كان قد نشر وتم حذفه لاحقاً، فهذا الأرشيف دائم لا يمكن تعديله كما يتم تعديل أرشيف محرك البحث جوجل.


شاهد أيضاً

حصاد التكنولوجيا.. طالب يبتكر محفظة ذكية وجوجل يحتفل بعيد الأب

نقدم عدد من أهم الموضوعات التكنولوجية التى شهدها اليوم داخل عالم الذكاء الاصطناعى والفلك، …

"فيس بوك" تطرح أدوات جديدة لمساعدة الناشرين على تحقيق الأرباح

كشف “جيسبير دوب” مدير شراكات الأخبار بـ”فيس بوك” خلال حديثه بقمة GEN Summit عن أن …

Loading...